مرحبا بك في منتدى
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة السر?
مرحبا بك في منتدى
يرجى تسجيل الدخول:

اسم الدخول:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة السر?


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 المناهي اللفظية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنوبي وفتخر
النقيب
النقيب
جنوبي وفتخر


المناهي اللفظية  Ouuoo13

المهام الادارية: : المناهي اللفظية  8
~|موضوعات منقول|~
~|الترحيب بالاعضـاء|~




ذكر المساهمات : 2191
مشاركة "نقاط" : 15971
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
الموقع : الجنوب
المناهي اللفظية  Uoou_o11
المناهي اللفظية  13220382355

بطاقة الشخصية
جديد : 2

المناهي اللفظية  Empty

1- سئل فضيلة الشيخ : عما يقول بعض الناس من أن تصحيح الألفاظ غير مهم مع سلامة القلب ؟
فأجاب بقوله : إن أراد بتصحيح الألفاظ إجراءها على اللغة العربية فهذا صحيح فإنه لا يهم – من جهة سلامة العقيدة – أن تكون الألفاظ غير جارية على اللغة العربية ما دام المعنى مفهوما وسليما .


أما إذا أراد بتصحيح الألفاظ ترك الألفاظ التي تدل على الكفر والشرك فكلامه غير صحيح بل تصحيحها مهم، ولا يمكن أن نقول للإنسان أطلق لسانك في قول كل شئ ما دامت النية صحيحة بل نقول الكلمات مقيدة بما جاءت به الشريعة الإسلامية .
2- سئل فضيلة الشيخ : عن هذه الأسماء وهي : إبراز – ملاك – إيمان – جبريل – جنى ؟
فأجاب بقوله : لا يتسمى بأسماء أبرار ، وملاك ، وإيمان ، وجبريل أما جنى فلا أدري معناها .

3- سئل فضيلة الشيخ: عن صحة هذه العبارة المناهي اللفظية  Frownأجعل بينك وبين الله صلة ، وأجعل بينك وبين الرسول صلة)؟
فأجاب قائلاً : لا الذي يقول أجعل بينك وبين الله صلة أي بالتعبد له وأجعل بينك وبين الرسول صلى الله عليه وسلم ، صلة أي باتباعه فهذا حق . أما إذا أراد بقوله أجعل بينك وبين الرسول صلى الله عليه وسلم صلة أي اجعله هو ملجأك عند الشدائد ومستغاثك عند الكربات فإن هذا محرم بل هو شرك أكبر مخرج عن الملة .

4- سئل فضيلة الشيخ عن هذا القول (أحبائي في رسول الله ؟
فأجاب فضيلته قائلا: هذا القول وإن كان صاحبه فيما يظهر يريد معنى صحيحا ، يعني : أجتمع أنا وإياكم في محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن هذا التعبير خلاف ما جاءت به السنة ، فإن الحديث ( من أحب في الله ، وأبغض في الله ) ، فالذي ينبغي أن يقول : أحبائي في الله – عز وجل – ولأن هذا القول الذي يقوله فيه عدول عما كان يقول السلف ، ولأنه ربما يوجب الغلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم، والغفلة عن الله، والمعروف عن علمائنا وعن أهل الخير هو أن يقول : أحبك في الله .

5- سئل فضيلة الشيخ إذا كتب الإنسان رسالة وقال فيها (إلى والدي العزيز ) أو (إلى أخي الكريم) فهل في هذا شئ ؟
فأجاب بقوله : هذا ليس فيه شئ بل هو الجائز قال الله تعالى : )لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ ( (1) وقال – تعالى - : )ولها عرش عظيم ( (2) وقال النبي صلى الله عليه وسلم، (عن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف). فهذا دليل على أن مثل هذه الأوصاف تصح لله – تعالى – ولغيره ولكن اتصاف الله بها لا يماثله شئ من اتصاف المخلوق بها ، فإن صفات الخالق تليق بها وصفات المخلوق تليق به .


وقول القائل لأبيه أو أمه أو صديقه (العزيز) يعني أنك أبدا الصفة التي تكون لله وهي العزة التي لا يقهره بها أحد، وإنما يريد أنك عزيز على وغال عندي وما أشبه ذلك .
6- وسئل : عن عبارة (أدام الله أيامك) ؟
فأجاب بقوله : قول (أدام الله أيامك ) من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال مناف لقوله تعالي : )كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ( (1) وقوله تعالى ) وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ ( (2).

7- وسئل ما رأي فضيلتكم في هذه الألفاظ جلاله وصاحب الجلالة ، وصاحب السمو ؟ وأرجو وآمل ؟
فأجاب بقوله : لا بأس بها إذا كانت المقولة فيه أهلا لذلك ، ولم يخشى منه الترفع والإعجاب بالنفس ، وكذلك أرجو وأمل .
8- سئل فضيلة الشيخ عن هذه الألفاظ (أرجوك ) ، (تحياتي) ، و(أنعم صباحا) ، و(أنعم مساءً) ؟
فأجاب بقوله : لا بأس أن تقول لفلان (أرجوك ) في شئ يستطيع أن يحقق رجائك به .


وكذلك (تحياتي لك ) . و(لك منى التحية ) . وما أشبه ذلك لقوله تعالى ) وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ( (3) وكذلك (أنعم صباحا) و(أنعم مساء)لا بأس به ، ولكن بشرط ألا تتخذ بديلا عن السلام الشرعي.
9- وسئل فضيلة الشيخ : عمن يسأل بوجه الله فيقول أسألك بوجه الله كذا وكذا فما الحكم في هذا لقول ؟
فأجاب قائلا : وجه الله أعظم من أن يسأل به الإنسان شيئاً من الدنيا ويجعل سؤاله بوجه الله – عز وجل – كالوسيلة التي يتوصل بها إلى حصول مقصوده من هذا الرجل الذي توسل إليه بذلك ، فلا يقدمن أحد على مثل هذا السؤال ، أي لا يقل وجه الله عليك أو أسألك بوجه الله أو ما أشبه ذلك .

10- وسئل فضيلة الشيخ حفظه الله : ما رأيكم فيمن يقول ( آمنت بالله ، وتوكلت على الله ، واعتصمت بالله ، واستجرت برسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
فأجاب بقوله : أما قول القائل ( أمنت بالله ، وتوكلت على الله ، واعتصمت بالله ) فهذا ليس فيه بأس وهذه حال كل مؤمن أن يكون متوكلا على الله ، مؤمنا به ، معتصما به .


وأما قوله (واستجرت برسول الله صلى الله عليه وسلم ) فإنها كلمة منكرة والاستجارة بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته لا تجوز أما الاستجارة به في حياته في أمر بقدر عليه فهي جائزة قال الله – تعالى - : )وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ( (4).

فالاستجارة بالرسول صلى الله عليه وسلم ، بعد موته شرك أكبر وعلى من سمع أحدا يقول مثل هذا الكلام أن ينصحه ، لأنه قد يكون سمعه من بعض الناس وهو لا يدري ما معناها وأنت (يا أخي ) إذا أخبرته وبينت له أن هذا شرك فلعل الله أن ينفعه على يدك . والله الموفق .

11- سئل فضيلة الشيخ: ما حكم قول (أطال الله بقاءك ) ( كال عمرك ) ؟
فأجاب قائلا : لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيراً وقد يكون شراً ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال أطال بقاءك على طاعته ونحوه فلا بأس بذلك .

12- سئل فضيلة الشيخ: عن قول أحد الخطباء في كلامه حول عزوة بدر : ( التقى إله وشيطان) . فقد قال بعض العلماء أن هذه العبارة كفر صريح، لأن ظاهر العبارات إثبات الحركة لله – عز وجل- نرجو سيادتكم توضيح ذلك ؟
فأجاب بقوله : لا شك أن هذه العبارة لا تنبغي ، وإن كان قائلها قد أراد التجوز فإن التجوز إنما يسوغ إذ لم يوهم معنى فاسدا لا يليق به . والمعني الذي لا يليق هنا هو أن يجعل الشيطان قبيلاً لله – تعالى -، وندا له ، وقرناً يواجهه ، كما يواجه المرء قرنه ، وهذا حرام ، ولا يجوز .


ولو أراد الناطق به تنقص الله –تعالى – وتنزيله إلى هذا الحد لكان كافرا ، ولكنه حيث لم يرد ذلك نقول

له : هذا التعبير حرام ، ثم إن تعبيره به ظاناً أنه جائز بالتأويل الذي قصده فإنه لا يأثم بذلك لجهله، ولكن عليه ألا يعود لمثل ذلك .

وأما قول بعض العلماء الذي نقلت : (إن هذه العبارة كفر صريح ) ، فليس بجيد على إطلاقه ، وقد علمت التفصيل فيه .

وأما تعليل القائل لحكمه بكفر هذا الخطيب أن ظاهر عبارته إثبات الحركة لله – عز وجل- ، فهذا التعليل يقتضي امتناع الحركة لله ، وإن إثباتها كفر ، وفيه نظر ظاهر ، فقد أثبت الله – تعالى – لنفسه في كتابه أنه يفعل ، وأنه يجئ يوم القيامة ، وأنه استوى على العرش ، أي علا عليه علوا يليق بجلاله ، وأثبت نبيه صلى الله عليه وسلم ، أنه ينزل إلى السماء الدنيا في كل ليله فاستجيب له ؟ من يسألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فأغفر له؟ واتفق أهل السنة على القول بمقتضى ما دل عليه الكتاب والسنة من ذلك غير خائضين فيه ، ولا محرفين للكلم عن مواضعه، ولا معطلين له عن دلائله . وهذه النصوص في إثبات الفعل ، والمجيء ، والاستواء ، والنزول إلى السماء الدنيا إن كانت تستلزم الحركة لله فالحركة له حق ثابت بمقتضى هذه النصوص ولازمها ، وإن كنا لا نعقل كيفية هذه الحركة، ولهذا أجاب الإمام مالك من سأله عن قوله تعالى: { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } (1). كيف استوى ؟ فقال : " الاستواء غير مجهول ، والكيف غير معقول ، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة". وإن كانت هذه النصوص لا تستلزم الحركة لله – لم يكن لنا إثبات الحركة له بهذه النصوص ، وليس لنا أيضاً أن ننفيها عنه بمقتضى استبعاد عقولنا لها ، أو توهمنا أنها تستلزم إثبات النقص ، وذلك أن صفات الله – تعالى- توقيفية، يتوقف إثباتها ونفيها على ما جاء من الكتاب والسنة، لامتناع القياس في حقه – تعالي -،فانه لا مثل له ولاند ،وليس في الكتاب والسنة إثبات لفظ الحركة أو نفيه ، فالقول بإثبات لفظه أو نفيه قول على الله بلا علم. وقد قال الله ـ تعالى _المناهي اللفظية  Smileقل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغي بغير الحق أن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطان وأن تقولوا على الله مالا تعلمون ( (2) وقال تعالى _المناهي اللفظية  Smileولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا( (3).فإن كان مقتضى النصوص السكوت عن إثبات الحركة لله _تعالى _أو نفيها عنه ، فكيف نكفر من تكلم بكلام يثبت ظاهرهم _حسب زعم هذا العالم –التحرك لله –تعالى-؟! أو تكفير المسلم ليس بالأمر الهين ، فإن من دعاء رجلاً بالكفر وقد باء بها أحدهما ، فإن كان المدعو كافرا باء بها ، وإلا باء بها الداعي .

وقد تكلم شيخ الإسلام ابن تيميه - رحمه الله – في كثير من رسائله في الصفات على مسألة الحركة ، وبين أقوال الناس فيها ، وما هو الحق من ذلك ، وأن من الناس من جزم بإثباتها ، ومنهم من توقف ، ومنهم جزم بنفيها .

والصواب في ذلك : إنما دل عليه الكتاب والسنة من أفعال الله – تعالى - ، ولوازمه فهو حق ثابت يجب الإيمان به ، وليس فيه نقص ولا مشابهة للحق ، عليك بهذا الأصل فإنه يفيدك ، وأعرض عنه ما كان عليه أهل الكلام ومن الأقيسة الفاسدة التي يحاولون صرف نصوص الكتاب والسنة إليها ليحرفوا بها الكلم عن مواضعه ، سواء النية صالحة أو سيئة .
13- وسئل فضيلته:يستعمل بعض الناس عند أداء التحية عبارات عديدة منهاالمناهي اللفظية  Frown مساك الله بالخير). و(الله بالخير) . و(صبحك الله بالخير ). بدلا من لفظ التحية الواردة ، وهل يجوز بالسلام بلفظ : (عليك السلام) ؟ .
فأجاب قائلا : السلام الوارد هو أن يقول الإنسان : ( السلام عليك ) ، أو ( سلام عليك) ، ثم يقول بعد ذلك ما شاء الله من أنواع التحيات ، وأما ( مساك الله بالخير ) . و ( صبحك الله بالخير ) ، أو ( الله بالخير ) . وما أشبه ذلك فهذه تقال بعد السلام المشروع بهذا فهو خطأ .


أما البدء بالسلام بلفظ ( عليك السلام ) فهو خلاف المشروع ، لأن هذا اللفظ للرد لا للبداءة .
14- وسئل: عن هذه الكلمة (الله غير مادي) ؟ .
فأجاب: القول بأن الله غير مادي قول منكر ، لأن الحوض في مثل هذا بدعة منكرة ، فالله – تعالى – ليس كمثله شئ ، فهو الأول الخالق لكل شئ وهذا شبيه بسؤل المشركين للنبي صلى الله عليه وسلم ، هل من ذهب أو من فضة أو من كذا وكذا ؟ وكل هذا حرام لا يجوز السؤال عنه وجوابه في كتاب الله : )قل هو الله الأحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد (. فكف عن هذا ما لك ولهذا السؤال .

15- سئل فضيلته : عن قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم ( الله ما يضرب بعصا ) ؟.
فأجاب بقوله : لا يجوز أن يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله – عز وجل- ، ولكن له أن يقول : إن الله – سبحان وتعالى - ، حكم لا يظلم أحد ، فإنه ينتقم من الظالم ، وما أشبه هذه الكلمات التي جاءت بها النصوص الشرعية ، أما الكلمة التي أشار إليها السائل فلا أرى إنها جائزة .

16- سئل فضيلة الشيخ : كثيرا ما نرى على الجدران كتابة لفظ الجلالة (الله ) ، وبجانبها لفظ محمد صلى الله عليه وسلم أو نجد ذلك على الرقاع، أو على الكتب،أو على بعض المصاحف فهل موضعها هذا صحيح ؟.
فأجاب قائلا : موقعها ليس بصحيح لأن هذا يجعل النبي صلى الله عليه وسلم ، نداً لله مساوياً له ، ولو أن أحدا رأي هذه الكتابة وهو لا يدري المسمى بهما لأيقن يقيناً أنمما متساويات متماثلات ، يجب إزالة اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ويبقى النظر في كتابة : (الله) وحدها فإنها كلمة يقولها الصوفية ، يجعلونها بدلا عن الذكر ، يقولون ( الله الله الله ) ، وعلى هذا فلتقى أيضا ، ولا يكتب ( الله ) ، ولا (محمد ) على الجدران ، ولا على الرقاع ولا في غيره .

17- سئل فضيلة الشيخ : كيف نجمع بين قول الصحابة ( الله ورسوله أعلم ) العطف بالواو وإقرارهم على ذلك وإنكاره صلى الله عليه وسلم ، على من قال ( ما شاء وشئت ) ؟ .
فأجاب بقوله : قوله (الله ورسوله ) جائز . فذلك لأن علم الرسول من علم الله ، فالله – تعالى – هو الذي يعلمه ما لا يدركه البشر ولهذا أتى بالواو وكذلك في المسائل الشرعية يقال : ( الله ورسوله أعلم ) لأنه ، صلى الله عليه وسلم أعلم الخلق بشريعة الله ، وعلمه بها من علم الله الذي علمه كما قال الله – تعالى - : )وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم ( (1). وليس هذا كقوله ( ما شاء الله وشئت ) لأن هذا في باب القدرة والمشيئة ، ولا يمكن أن يجعل الرسول صلى الله عليه وسلم مشاركا لله فيها .


ففي الأمور الشرعية يقال ( الله ورسوله أعلم ) وفي الأمور الكونية لا يقال ذلك .

ومن هنا نعرف خطأ وجهل من يكتب الآن على بعض الأعمال )وقل أعملوا فيسرى الله عملكم ورسوله( (1) . لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يرى العمل بعد موته .



ولللموضوع بقية ان شاء الله


تم بحمد لله – تعالى – وشكره
وصلى الله على نبينا محمد وعلى
آله وصحبه أجمعين ومن
تبعهم بإحسان إلى
يوم الدين
المصدر موقع الشيخ رحمه الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مُساهمةموضوع: المناهي اللفظية    المناهي اللفظية  Emptyالجمعة يناير 06, 2012 12:16 pm

المناهي اللفظية
للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسير الغرام
الـرقيب الأول
الـرقيب الأول
أسير الغرام

المناهي اللفظية  Oouuou10
ذكر المساهمات : 725
مشاركة "نقاط" : 10933
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/04/2011
الموقع : الرياض
المناهي اللفظية  Ouuooo12

المناهي اللفظية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظية    المناهي اللفظية  Emptyالسبت يناير 07, 2012 3:32 am

يعطيك العافيه



ومشكور على هذا الموضوع


تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنوبي وفتخر
النقيب
النقيب
جنوبي وفتخر


المناهي اللفظية  Ouuoo13

المهام الادارية: : المناهي اللفظية  8
~|موضوعات منقول|~
~|الترحيب بالاعضـاء|~




ذكر المساهمات : 2191
مشاركة "نقاط" : 15971
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
الموقع : الجنوب
المناهي اللفظية  Uoou_o11
المناهي اللفظية  13220382355

بطاقة الشخصية
جديد : 2

المناهي اللفظية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظية    المناهي اللفظية  Emptyالسبت يناير 07, 2012 4:47 am

يعطيك الف عافية على المرور
ونورت الصفحة بمرورك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥لــيــالــي الــشــوق♥
النقيب
النقيب
♥لــيــالــي الــشــوق♥

المناهي اللفظية  Ouuoo13
المهام الادارية: : المناهي اللفظية  1333207293561
انثى السمك الديك
المساهمات : 1986
مشاركة "نقاط" : 13321
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 31
الموقع : ألشمال
المناهي اللفظية  Uoou_o11

بطاقة الشخصية
جديد : 2

المناهي اللفظية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظية    المناهي اللفظية  Emptyالثلاثاء يناير 10, 2012 11:04 am

يسلمؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤ على الموضوع

يعطيك العافيه



تيحاتي ليالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هتلر المنتدى
(الفـــريق)
(الفـــريق)
هتلر المنتدى

المناهي اللفظية  %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9
ذكر المساهمات : 1180
مشاركة "نقاط" : 11630
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

المناهي اللفظية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظية    المناهي اللفظية  Emptyالثلاثاء يناير 10, 2012 8:35 pm

الله لا يحرمك الاجر

ويعطيك العافيه


تحياتي .......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنوبي وفتخر
النقيب
النقيب
جنوبي وفتخر


المناهي اللفظية  Ouuoo13

المهام الادارية: : المناهي اللفظية  8
~|موضوعات منقول|~
~|الترحيب بالاعضـاء|~




ذكر المساهمات : 2191
مشاركة "نقاط" : 15971
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
الموقع : الجنوب
المناهي اللفظية  Uoou_o11
المناهي اللفظية  13220382355

بطاقة الشخصية
جديد : 2

المناهي اللفظية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظية    المناهي اللفظية  Emptyالسبت يناير 14, 2012 6:33 am


يعطيك العافية ليالي على المرور الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنوبي وفتخر
النقيب
النقيب
جنوبي وفتخر


المناهي اللفظية  Ouuoo13

المهام الادارية: : المناهي اللفظية  8
~|موضوعات منقول|~
~|الترحيب بالاعضـاء|~




ذكر المساهمات : 2191
مشاركة "نقاط" : 15971
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
الموقع : الجنوب
المناهي اللفظية  Uoou_o11
المناهي اللفظية  13220382355

بطاقة الشخصية
جديد : 2

المناهي اللفظية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظية    المناهي اللفظية  Emptyالسبت يناير 14, 2012 6:34 am

يعطيك الف عافية اخوي هتلر على المرور الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هتوف الغامدي
جندي أول
جندي أول
هتوف الغامدي

المناهي اللفظية  Ouuso210
المساهمات : 47
مشاركة "نقاط" : 9327
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/01/2012

المناهي اللفظية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظية    المناهي اللفظية  Emptyالإثنين يناير 16, 2012 4:18 pm

الله يعطيك العافيه يالغلا

سلمتـ يمناك ع الطرح

في موازيين حسسناتك يارب

تحياااتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنوبي وفتخر
النقيب
النقيب
جنوبي وفتخر


المناهي اللفظية  Ouuoo13

المهام الادارية: : المناهي اللفظية  8
~|موضوعات منقول|~
~|الترحيب بالاعضـاء|~




ذكر المساهمات : 2191
مشاركة "نقاط" : 15971
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
الموقع : الجنوب
المناهي اللفظية  Uoou_o11
المناهي اللفظية  13220382355

بطاقة الشخصية
جديد : 2

المناهي اللفظية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظية    المناهي اللفظية  Emptyالإثنين يناير 16, 2012 10:55 pm

اسعدني مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العنيده
الرئيس رقبة
الرئيس رقبة
العنيده

المناهي اللفظية  Ouoouu17
المهام الادارية: : المناهي اللفظية  Ork2ix85ca4g
سابقـا
1 نقطة إدارية
انثى المساهمات : 1138
مشاركة "نقاط" : 11896
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
الموقع : حائل
المناهي اللفظية  Uoou_o11
المناهي اللفظية  Ououus10


بطاقة الشخصية
جديد : 2

المناهي اللفظية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظية    المناهي اللفظية  Emptyالثلاثاء يناير 17, 2012 5:06 am

طيب ليشش واللي اسماائهم منهااا .. شتسؤؤي يعني تغيرره

احيانن الاهل يجهلون وويسمؤؤن فيهن ..الله يعين بس

يعطيك العاافيه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنوبي وفتخر
النقيب
النقيب
جنوبي وفتخر


المناهي اللفظية  Ouuoo13

المهام الادارية: : المناهي اللفظية  8
~|موضوعات منقول|~
~|الترحيب بالاعضـاء|~




ذكر المساهمات : 2191
مشاركة "نقاط" : 15971
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
الموقع : الجنوب
المناهي اللفظية  Uoou_o11
المناهي اللفظية  13220382355

بطاقة الشخصية
جديد : 2

المناهي اللفظية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظية    المناهي اللفظية  Emptyالإثنين يناير 23, 2012 3:55 am

علينا النصيحة لهم
وردهم عنها قدر المستطاع
يعطيك العافية على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدلع عطري
النقيب
النقيب
الدلع عطري

المناهي اللفظية  Ouuoo13
الحاصل على العضوية الإلماسية
المهام الادارية: : المناهي اللفظية  8
~|النقاش والجدال|~
~|أحداث الساعة|~

انثى الحمل القرد
المساهمات : 1948
مشاركة "نقاط" : 14241
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 07/09/2011
العمر : 32
الموقع : بقــٌٌــلبــٌ حبيـــبيٌ
المناهي اللفظية  Uoou_o11

بطاقة الشخصية
جديد : 2

المناهي اللفظية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظية    المناهي اللفظية  Emptyالثلاثاء يناير 24, 2012 10:46 am

ثـــانكيووو ||||| جنوبــــي

الله يكتب اجرك ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنوبي وفتخر
النقيب
النقيب
جنوبي وفتخر


المناهي اللفظية  Ouuoo13

المهام الادارية: : المناهي اللفظية  8
~|موضوعات منقول|~
~|الترحيب بالاعضـاء|~




ذكر المساهمات : 2191
مشاركة "نقاط" : 15971
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
الموقع : الجنوب
المناهي اللفظية  Uoou_o11
المناهي اللفظية  13220382355

بطاقة الشخصية
جديد : 2

المناهي اللفظية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظية    المناهي اللفظية  Emptyالثلاثاء يناير 24, 2012 12:59 pm

عطيك العافية على المرور الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المناهي اللفظية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~*|"المنتديات العـامه"|*~ :: ~"|الأقسام الأســلاميـة|"~-