«شمس1»
وقال الدكتور العمري إن أكثر من مائة متدرب من جميع التخصصات بالكلية التقنية في الدمام استطاعوا تنفيذ مشروع سيارة كهربائية تغذى جزئياً بالطاقة الشمسية أطلق عليها (شمس 1) تبلغ سرعتها 75 كلم/ ساعة، وتستطيع قطع مسافة 200 كلم دون الحاجة لإعادة الشحن.
وعن مكونات السيارة المشروع، قال العمري إن مكوناتها الرئيسة غير تقليدية، ومن بينها ألواح شمسية لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية، حيث تم وضع مجموعة من الألواح (الخلايا) الشمسية على سطح السيارة، والغرض منها هو تحويل الضوء الساقط (الأشعة الشمسية) على هذه الخلايا إلى طاقة كهربية يتم تخزينها في البطاريات، ومجموع الألواح المستخدمة 16 بمقاسات مختلفة لتتناسب مع شكل السيارة، 8 منها ثابتة، و8 متحركة، بحيث تتم الاستفادة من الخلايا الشمسية المتحركة عند توقف السيارة لتقليل زمن شحن البطاريات، كما تحتوي على محركات كهربائية تتناسب مع التطبيقات العملية في آلات النقل الكهربي، ومنها محركات التيار المستمر: وتتميز محركات التيار المستمر بسهولة عملية التحكم في السرعة، كما أنها تعطي عزم دوران كبيرا عند بدء الحركة، وتحديداً محركات التيار المستمر من نوع التوالي DC Series Motors، ما يجعلها أكثر ملاءمة لتطبيقات النقل الكهربائي والسيارات الكهربائية تحديداً، حيث تبدأ الحركة بالحمل الكامل، ومحركات التيار المتردد: وتتميز محركات التيار المتردد بالسرعات العالية وخلوها من الفرش الكربونية Brushes وأيضاً مبدل التيار Commutator، الذي تحتوي عليه محركات التيار المستمر، حيث تحتاج إلى عمليات إبدال وصيانة مستمرة، ولكن عملية التحكم بالسرعة أكثر تعقيداً بسبب تداخل المجالات المغناطيسية التي يصعب فصلها، كما يحتوي المشروع على هيكل معدني، وعجلات، وإكسسوارات.
فرص حقيقية
وحول الفرص الوظيفية المتاحة في المعرض، أكد العمري أنها حقيقية، حيث تحرص الكلية على الاستفسار بدقة منذ مدة عن الوظائف الشاغرة لدى هذه الشركات، ومن ثم إتاحة الفرصة للطلبة للتقديم عليها إلكترونياً، حسب المؤهلات المطلوبة، نافياً أن يكون حضور هذه الشركات صورياً، أو لأجل تسويق منتجاتها.